أخر الاخبار

الاثنين، 6 مارس 2017

المنتدى الوطني الاول حول اللامركزية

المنتدى الوطني الاول حول اللامركزية .
الخبر مصـــور ..


عمـــــــــان - الاردن اولاً الاخبارية 
الفريق الاعلامي الميداني للاردن اولاً الاخبارية :
حسين الخوالده وسلمان حنيفات واحمد اصلان و عدي الدباس ونهى زلوم و ساره بركات و اسماء يوسف و الاء.

أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، أن تطبيق اللامركزية في الاردن سيفتح الآفاق لاتخاذ القرار التنموي والخدمي، بما يتعلق بحياة المواطنين.

وقال خلال افتتاحة اليوم الاحد "ملتقى اللامركزية الاول نحو شراكة ومشاركة فعالة" الذي يعقد على مدى يومين، إن المطلوب هو إنجاز مجالس محافظات قادرة على القيام بمهامها وواجباتها، باعتبارها التجربة الأولى في المملكة، مشددا على أن اللامركزية التي ستنتج عنها مجالس المحافظات، هي خطوة إصلاحية، تكمل مشوار الإصلاح السياسي، الذي بدأت به المملكة بقانون الانتخاب والأحزاب والبلديات.
وأكد ان مجالس المحافظات، هي مجالس منتخبة تزيد من مشاركة المواطنين على مستوى المحافظات وتعزز المساءلة على المستويات المحلية، وتحدد الحاجات والأولويات والخدمات والمشاريع التنموية.

وحول تعزيز دور الشباب في المشاركة السياسية، أشار الى ان القانون سمح لمن أكمل سن 25 عاما بالترشح للانتخابات، وهذا يفرض على الشباب ضرورة التحرك للمساهمة في الانتخابات المقبلة منتصف آب العام الحالي، مبينا ان الانتخابات تشكل فرصة للأحزاب لتعزيز مشاركتها الشعبية من خلال استثمار هذا المناخ انتخابا وترشيحا.
واكد المعايطة ان الحكومة تهدف من مجالس المحافظات إلى زيادة مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار على مستوى المحافظات، وتنمية المحافظات من خلال تعزيز عملية التنمية المستدامة والشاملة وزيادة المساءلة بين الحكومة والمواطنين، وأن مجالس المحافظات تسعى إلى تقوية وتعزيز التعاون بين المجالس البلدية في المحافظات والمحافظين والمجلس التنفيذي لضمان التوزيع العادل لفرص التنمية في المحافظة الواحدة.

وبخصوص ترسيم العلاقة بين مجالس المحافظات والمحافظين بين ان مجالس المحافظات لا تملك أي دور إشرافي أو رقابي على المحافظ أو المجلس التنفيذي أو على المجالس البلدية والمجالس المحلية، وأن مجالس المحافظات لها دور استشاري والمجالس البلدية تملك دوراً تنفيذياً وتقر موازناتها وتملك الأدوات التنفيذية اللازمة لمتابعة المشاريع وعملية تقديم الخدمات.

وقال مدير مشروع دعم منظمات المجتمع المدني للحوار والمشاركة في الاردن، الدكتور سمير الجراح "اننا نسعى لبناء شراكة حقيقية مع عناصر المجتمع المدني، حيث سيكون لنا العديد من الانشطة، خصوصا تعزيز الحوار والمشاركة".
ودارت جلسة نقاشية حول قانون اللامركزية ادارها الدكتور عمر الجازي شارك فيها كل من النائب السابق جميل النمري والمستشار السياسي لوزير الشؤون السياسية والبرلمانية علي الخوالدة ورئيس اتحاد المرأة الاردنية امنة الزعبي ومدير مركز الحياة الدكتور عامر بني عامر.









































..

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة | وكالة الاردن اولاً الاخباريه | ©2014