أخر الاخبار

الجمعة، 27 مايو 2016

مهرجان آيله للثقافه والفنون في محافظة العقبه .

مهرجان آيله للثقافه والفنون في محافظة العقبه .


الخبر مصور ..


الاردن اولاً الاخبارية

العقبــــــــه

انـــــس القرارعــــــــــه

و حســــــام العمـــــــــري


ضمن احتفالات المملكة في الاعياد الوطنيه ايله للثقافه تكريم مندوبي الاردن اولا" الاخباريه ألزملاء حسام العمري وانس القرارعه مدير مكتبنا في محافظة العقبه في مهرجان آيله للثقافه والفنون لجهودهم في تنظيم وعرافة المهرجان حيث تم اختيار الزميل أنس القرارعه ليكون عريف حفل المهرجان...
اختتمت فعاليات مهرجان أيلة الوطني الأول في محافظة العقبة مساء الخميس والذي نظمته جمعية أيلة للثقافة والفنون احتفالا بعيد الاستقلال ومئوية الثورة العربية الكبرى.
حيث بدأت الاحتفالات بمسيرة مركبات تتقدمها مشيا على الأقدام فرقة أيلة للفنون الشعبية حاملين صور جلالة الملك والعلم الأردني وراية الثورة العربية الكبرى بمشاركة عدد كبير من مختلف القطاعات الشبابية والشعبية ، حيث اخترقت المسيرة شوارع العقبة وسط هتافات وأغاني وطنية وصولاً إلى سوق جار البحر حيث مكان الاحتفال الرئيسي.
وألقى علي كريشان رئيس جمعية أيلة للثقافة والفنون كلمة بهذه المناسبة الوطنية قال فيها : "في هذا اليوم نلتقي في العقبة لنحفل سويا بالذكرى السبعين لاستقلال بلادنا ، كيف لا وهي أيام خالدة في ذاكرة جميع الأردنيين ، لكونها تحمل ذكريات أحداث عظيمة صنعت نهضة هذه الأمة فهي مناسبة تبعث في النفوس الشعور بالعز والشموخ والاعتزاز والافتخار وتستحق الاحتفال بها دائماً".
وأضاف كريشان : "أن مهرجانا هذا ما هو إلا تعبير بسيط عما يجول في خاطر فذكرى الاستقلال عزيزة على قلوبنا ، ومئوية الثورة العربية الكبرى غالية عاليا فهي أعظم ثورة شهدتها الأمة العربية في تاريخها الحديث وكانت بداية نهضة الأمة ووحدتها والمنطلق نحو الحرية والاستقلال بكفاح وتضحيات الهاشميين الأحرار".
من جانبه قال مدير ثقافة محافظة العقبة طارق البدور" أن الهاشميون عَلمونا معنى الاستقلال وعززوا فينا المواطنة الصالحة في نفس كل أردني ، فالاستقلال ،عدالة ، كرامة ، عزة وكبرياء ثم انتصار، والاستقلال نهضة ، نهضة فجّرها الهاشميون بثورتهم الشريفة لتحقيق عزة العرب وقوتهم ومنعتهم ، فتحقق الاستقلال كما أراده الهاشميون أن يكون منذ لحظة نضالهم ، بسعيهم وعملهم الدؤوب للحفاظ على ثرى الأردن منيعاً أمام التحديات ، جيلاً بعد جيل وعهداً بعد عهد".
وأضاف البدور " توالى عهد الهاشميين على المملكة الأردنية الهاشمية لتستمر مسيرة العطاء ، منذ عهد الملك المؤسس إلى الملك المعزز وبينهما الباني.ففي هذه الأيام من أيار لهذا العام وقف أبناء الأردن وِقفةً واحدةً وِقفة َ إباءٍ و انتماءٍ وولاء، وِقفة َ فخر و عزٍ وشموخ ، وِقفة َ حب ومعاهدة ومبايعة حيث خرج نشامى ونشميات الأردن للاحتفال بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا جميعاً ليحتفل كل منهم على طريقته الخاصة ، و أبى أبناء العقبة ألّا تمر هذه المناسبة إلا بمشاركتهم بهذا بالعرس الوطني ، فخرجوا من كل صوب وناحية ، أبناء مدينةٍ وريفٍ وباديةٍ ، وكأنهم يجددون البيعة لقائدهم المفدى ويقولون إمضِ سيدي ونحن خلف قيادتك الحكيمة .. إقضِ سيدي ونحن راضون بعدل قضائك" .
فيما استعرض الناطق الإعلامي باسم جمعية أيلة الإعلامي عبدالله آل الحصان نشاطات وانجازات الجمعية قائلا :" أن الجمعية ورغم حداثة تأسيسها إلا أنها استطاعت بجهود أعضائها أن تنفذ عدداً من البرامج والأنشطة النوعية في محافظة العقبة وخارجها ، فقد أقامت نحو 35 فعالية خلال اقل من عام توزعت ما بين الأمسيات الشعرية والندوات التثقيفية والمحاضرات وورش العمل والاحتفالات".
وأشار آل الحصان إلى أن الجمعية أسست فرقة أيلة للفنون الشعبية بهدف المحافظة على التراث الشعبي الأردني ، حيث قدمت الفرقة عروضا متنوعة في العديد من المناسبات الوطنية وتميز أداء أعضائها بالحماسة وتقديم الألوان الفلكلورية المتعددة ، لافتا إلى أن الفرقة حالياً تقوم بإنتاج البوم وطني تراثي سيتم إطلاقه بعد عيد الفطر المبارك مع تسجيل عدد من الأغاني بالفيديو كليب، معلنا عن نية الجمعية إنشاء فرقة مسرحية تستقطب الشباب المتخصصين في هذا المجال من أبناء محافظة العقبة.
اما مدير سوق جار البحر طلال الزعبي فقد أكد في كلمته على محبة الشعب الأردني لقيادته الهاشمية وانتمائهم وولائهم للعائلة الهاشمية ووطنهم ، لافتا الى ان هذا المهرجان الذي قام بتنظيمه نخبة من خيرة شباب العقبة جاء تثميناً لدور الأسرة الهاشمية في بناء الوطن بكافة مؤسساته ومقدراته منذ الإستقلال.
وأشار الزعبي إلى الشراكة الدائمة التي تربط السوق مع جمعية أيلة للثقافة والفنون ومؤسسات المجتمع المدني بهدف ايجاد مكان ثقافي نوعي يضم الفعاليات الهادفة والشباب المبدعين في الصناعات اليدوية في نهاية كل اسبوع.
واشتمل برنامج الاحتفالات على قصائد وطنية قدمها الشعراء ، تيسير الذيابات،ميسون النوباني،سلطان الركيبات،شوكت البطوش، والطفلة شهد الخوالدة ، وفقرات فنية تراثية وطنية قدمتها فرقة أيلة للفنون الشعبية والفنان خليل أبو معيتق.
وفي نهاية المهرجان سلم مدير ثقافة محافظة العقبة طارق البدور الدروع والشهادات المقدمة من جمعية أيلة للداعمين والشركاء واللجنة التنظيمية.
يذكر أن المهرجان جاء بدعم من شركة مياه العقبة وشركة واحة أيلة ونقابة المهندسين الزراعيين في العقبة وباستضافة من سوق جار البحر.






















..

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة | وكالة الاردن اولاً الاخباريه | ©2014